Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
772
result(s) for
"موسيقى الشعر"
Sort by:
قراءة عروضية لآراء د. شعبان صلاح في كتابه موسيقى الشعر
2019
تنبع أهمية الموضوع من كونه يعالج آراء الدكتور شعبان صلاح العروضية في كتابه القيم: \"موسيقي الشعر بين الاتباع والابتداع\"، الذي يعالج العروض العربي بطريقة جديدة، معتمدة على الشعر العربي قديمة وحديثه، مجافيا الطريقة التقليدية، ويعمد البحث إلى مناقشة آراء الدكتور شعبان صلاح العروضية، والوصول إلى التحقيق الراجح في مسائل كتاب، وذلك بجمع آراء الدكتور شعبان صلاح من خلال كتابه: \"موسيقى الشعر بين الاتباع والابتداع\"، ثم ذكر المسألة وما فيها من اختلاف بين العروضيين، ومناقشة ذلك بأدلته وتفصيلاته والردود عليه، ثم إيراد رأي الدكتور شعبان صلاح ومناقشاته لكل مسألة.
Journal Article
البنية الإيقاعية في شعر مصطفى وهبي التل ( عرار )
يسعى هذا البحث إلى تحليل البنية الإيقاعية في شعر عرار، وقد بدأ البحث بالتعريف بالشاعر وذكر شيء من الأوضاع السياسية والاجتماعية التي نشأ فيها وأثرت في شخصيته، ثم جاءت دراسة الإيقاع على المستويين: العروضي والصوتي في فصلين، الأول: الموسيقا الخارجية، وفيها دراسة للأوزان دراسة إحصائية تحليلية مفصلة لجميع أشكالها وأعاريضها وأضربها، وفيه مناقشة لقدم شعر التفعيلة في شعره ومحاولته للتجديد في قوالب الأوزان عندما كتب بعض قصائده على أوزان غير معروفة، ثم دراسة للقوافي وإحصاء جميع أشكالها وأحرفها وربط بعض أصواتها بنفسية الشاعر ومدى ارتباط انتقاءاته بشعوره وأحاسيسه. والفصل الآخر فيه ثلاثة مباحث، الأول: أبنية المطالع، وفيه دراسة للتقفية والتصريع والإصمات والتجميع، وفي المبحث الثاني دراسة لنسب شيوع الزحافات، بإحصاء نموذج لكل زحاف ثم النظر في كيفية تناول الشاعر لهذه الرخص ومدى تأثيرها على الإيقاع مع توضيح شيء من الأسباب الجالبة له. وفي المبحث الثالث دراسة للإدماج (التدوير)، وفيه معالجة للمصطلح، ثم محاولة معرفة بواعثه وتأثيره على الإيقاع.
Journal Article
الإيقاع الشعري بين الأعشى والمسيب بن علس
by
هارون، زينب محمد عثمان
in
الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، ت. 7 هـ
,
الدواوين والقصائد
,
الشعر العربي
2019
عندما عرف القدماء الشعر عرفوه بأنه الكلام الموزون المقفى، حيث يرون الانسجام الموسيقى في توالي الكلام وخضوعه إلى ترتيب خاص، وقد أضيف إليه ترديد القوافي وتكرارها، هذه هي الخاصية التي تميز الشعر عن النثر. والدراسة التي نحن بصددها تقوم على جانبين اثنين، الأول: إيقاع الموسيقا الخارجية وما يتصل بها من أوزان وقواف، والثاني: إيقاع الموسيقا الخارجية وما يتصل بها من جرس لفظي وأزان تشكيلية. وقد عمد بعض الشعراء إلى التفريق بين الشعر والنثر بالوزن. فهذان الشاعران الجاهليان يمتاز شعرهما بالجزالة والقوة. فالمسيب بن علس خال الأعشى، والأعشى راو ديوانه، فموسيقا شعرهما واحدة، مما يجعل الطريق ممهدا لمزج شعرهما في ورقة واحدة.
Journal Article
شعرية الإيقاع في خطاب النفري
2021
يتعدى الإيقاع الوزن والقافية إلى عناصر صوتية أخرى تسهم في التشكيل الموسيقي للنص، وتقوم شعرية الإيقاع -حسب جون كوهن-على أسبقية الدال اللغوي في الخطاب الشعري، إذ أن الدال وحده يمتلك قدرة إشاعة الإيقاع الموسيقي في الخطاب وذلك بتماثله مع الدوال الأخرى صوتيا، وقد حلل \"كوهن\" أنواع التماثلات التي تحدث بين العناصر المتجاورة في النص فقسمها إلى ثلاثة: تماثل على صعيد الدال (التجانس)، تماثل على صعيد العلامة (التكرار بكل أنواعه)، وتماثل على صعيد المدلول، سنحاول في هذه الدراسة أن نتقصى هذه التماثلات في نصوص \" أبي عبد الجبار النفري\" قصد الإبانة عن شعرية الإيقاع في خطابه الذي يتميز بنظام صوتي خاص، ويزخر بتماثلات صوتية ودلالية تضفي على نصوصه إيقاعا موسيقيا ثريا، إذ عمل \"النفري\" على عرقلة نظام الاختلاف الفونيمي في اللغة، فحقق بذلك انزياح خطابه على المستوى الصوتي لها..
Journal Article
العروض العربي بين دعاوى التيسير وعبقرية بنائه
2021
لقد تناولت في ثلاثة مباحث من هذا البحث ثلاثاً من دعاوى تيسير العروض بالتحليل والنقد، الأولى للدكتور إبراهيم أنيس، والثانية للأستاذ محجوب موسى، والثالثة للدكتور إبراهيم عسيري، ومن خلال مناقشتي لهذه الرؤى التيسيرية ومقارنتها بمعالجة الخليل لتلك القضايا أثبت أن أكثر المحاولات لم تستطع الفكاك من أسر نظريته حول موسيقى الشعر، فكل الميسرين وجدوا أنفسهم يرددون الحديث عن الظواهر التي تحدث عنها الخليل بمصطلح دون مصطلح، كما كشف البحث عن فلسفة الخليل من تفريقه بين الزحاف والعلة في مقابل ما رآه الميسرون من جمعهم بينهما تحت مسمى واحد، وتوصلت إلى أن التفريق بين المصطلحين يساعد في تيسير هذا العلم بخلاف الجمع بينهما. كما أثبت أن افتراضات الزحافات والعلة التي عابها كل أصحاب دعاوى التيسير قد سدت باباً من الفوضى والعشوائية وعدم الاطراد، وفي الوقت نفسه قد جمعت بين الإيقاعات الموسيقية المتآلفة المنسجمة التي لا تخل بالإيقاع العام للبيت، وأن هذه الافتراضات التي افترضها الخليل تمثل أهم ملامح عبقريته. وفي المبحث الرابع وضعت رؤية خاصة بي حول تيسير العروض، رأيت فيها أن التيسير الحقيقي لعلم العروض ينبغي أن يبدأ من التجديد في استراتيجية تدريس العروض، ووضعت مجموعة من الخطوات المنهجية التي من شأنها تيسير تدريس العروض، كما ناديت بالاكتفاء بالمعنى الاصطلاحي لمصطلحات العروض، وقدمت اقتراحاً لتطوير كتابة البيت عروضياً، وكتابة التفاعيل تحت البيت بالترميز لها، واقتراحاً آخر لتطوير فكرة الترميز لمصطلحات الزحاف والعلة، كما اقترحت وجود أنموذج لتيسير مفهوم القافية، وأنموذج آخر يجمع حروف القافية وحركاتها.
Journal Article
البنية الإيقاعية لقصيدة النثر العربية
2021
ارتبطت القصيدة العربية عبر مسارها الطويل بالموسيقى الشعرية التّي تقوم على ثنائية الوزن والقافية؛ وبقي الحال على ما هو عليه لأزمنة عديدة إلى أن ظهرت قصيدة النّثر التي سعت إلى فكّ هذا الارتباط، وإعلانها للقطيعة التّامة مع العروض الخليلي، مؤسّسة في الوقت ذاته إيقاعا موسيقيا خاصّا بها بعيدا كل البعد عن الإيقاع الكلاسيكي. تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على هذه البنية الايقاعية الجديدة التي أسّسها روّاد قصيدة النثر، محاولة الكشف عن مفهومها وعن مكوناتها التي وضعتها لتكون بديلا حقيقيا لثنائية الوزن والقافية
Journal Article
مواكبة الشعر التشادي لحركات التجديد العروضي في الشعر العربي المعاصر
تعد الموسيقى في الشعر ركنا من أركانه؛ حيث تحدث صورة لفظية متحركة، تعكس الأحاسيس الوجدانية الشاعرة. والشعر العربي قائم على الكم الموسيقي، أي نسبية الوحدات الموسيقية (التفعيلات) في البيت، وفق نمط إيقاعي معين، وقد أحصى الخليل بن أحمد الفراهيدي بحور الشعر العربي من خلال استقراء عام له؛ فوجدها تقوم على خمسة عشر بحرا أساسيا. واستدرك عليه الأخفش بحر المتدارك، ولأن التجديد سنة كونية؛ فقد شهد الشعر العربي تجديدا في موسيقاه خلال العصور المختلفة. والشعر الشادي- بوصفه رافدا من روافد ذلك البحر الخضم المتمدد في ساحات شاسعة من الوطن العربي، والمتوغل في عمق التاريخ- قد استجاب لموجات التجديد التي غشيت منابعه الأساسية؛ فحاول جاهدا مواكبتها بل المساهمة فيها بقدر ما كسب من ذخيرة. جاءت هذه الدراسة لتتناول الموسيقى في الشعر الشادي ومدى مواكبته للتجديد فيها، من خلال ثلاث مراحل: الأولى بعث محاولات التجديد عبر العصور، وتتناول احتذاء الشعراء الشاديين لمحاولات التجديد في العصر العباسي، وبيئة الأندلس مثل: المسمطات والمزدوجات والموشحات ثانيا: مجاراة موجات التجديد في الحركات الشعرية الحديثة في العصر الحديث؛ لاسيما مدرسة الديوان وشعراء المهجر. ثالثا: المبتكرات التي تعد مساهمة جديدة في هيكل الشعر العربي المعاصر. والتيار التجديدي في الشعر العربي الشادي المعاصر في شاد قد حاول جاهدا ليواكب ذلك التجديد في الشعر العربي المعاصر.
Journal Article
تجديد موسيقى الشعر في شعر المهجر العربي
2020
إن موسيقى الشعر عنصر جوهري في تشكيل النص، فهو يكمل بقية العناصر، ويؤازرها في الوقت نفسه، ومن ثم كان ذا وشائج بالصورة الشعرية وتقنيات الشكل، وبلغة النص الشعري بوجه عام، وقد احتفظ عنصر الموسيقى بمكانة خاصة ومتميزة طوال عصور الشعر العربي المختلفة، فقد ظل لـلأوزان الشعرية وتفاعيل الخليل السطوة، والحد المميز والفارق بين الشعر وغيره من الفنون القولية والكلام المنثور؛ وذلك لأن الأوزان الشعرية بنيت تفاعيلها على موسيقى الألفاظ من توافق حركات وسكنات معينة، وقد اتفق القدماء والمحدثون على أن الموسيقى من أهم الأسس التي يقوم عليها الشعر. اهتمت التيارات الشعرية العربية الحديثة بتجديد موسيقى الشعر، بدءا بالتيارات الرومانتيكية (الديوان والمهجر وأبوللو)، ومرورا برواد الشعر الجديد (شعر التفعيلة)، ووصولا بقصيدة النثر، وقد كان لشعراء المهجر دور بارز وتأثير كبير في ذلك؛ نتيجة لتأثرهم -وخاصة شعراء الشمال -بتيارات الشعر الأمريكي، ولميل نفوسهم إلى الحرية والتحرر من قيود التقليد، إضافة إلى بعدهم عن غلاة التقليد في الوطن العربي. وتهتم هذه الدراسة بالتحليل والكشف عن التجديدات التي أحدثها المجهريون في موسيقى الشعر.
Journal Article
جماليات البنية الموسيقية في شعر ميخائيل نعيمة
2022
تعتبر الموسيقى من أهم العناصر في البناء الشعري ومن أقوى العناصر الإيحائية التي تسترعي ذهن القارئ؛ وهي الإطار الفني الذي يجسد تجربة الشاعر. من أبرز سمات الموسيقى إنها تميز الشعر عن النص النثري. لأهمية الموسيقى في الشعر نستطيع أن نتكلم عن جانبين للموسيقى وهما الموسيقى الخارجية والموسيقى الداخلية، اهتم أكثر الشعراء بهذين الجانبين في إنشاد أشعارهم ومن أبرز الشعراء الذين اهتموا بالموسيقى في الشعر هو الشاعر المهجري ميخائيل نعيمة. هذا البحث وفقا للمنهج الوصفي- التحليلي واستمدادا من الإحصاء يعالج الموسيقى الخارجية والداخلية في قصيدة \"النهر المتجمد\" للشاعر ميخائيل نعيمة، تدرس هذه الدراسة في الموسيقى الخارجية معرفة الأوزان والزحافات وحركات الروي والقافية ومن جهة الموسيقى الداخلية تعالج التضاد والجناس والسجع وظاهرة التكرار وهي تشمل التكرار في الحرف، والكلمة والعبارة ودلالاتها.
Journal Article